تحول المستشفيات إلى مراكز تشخيصية

لقد تطورت الرعاية الصحية حتى أصبحت أكثر من مجرد خدمات طبية، ففي الوقت الراهن، تمتلك المستشفيات ثروة من المعلومات المقترنة بخدماتها وأساليبها في إدارة المرضى وعلاج الأمراض، ولكن حتى الآن لم يتم استغلال هذه البيانات واستخدامها على نحو فعال.

 ولدى البيانات الضخمة القدرة على فتح أبواب وفرص جديدة أمام المستشفيات، وكشف أسرار تلك البيانات يمكن أن يكون السبيل لتحويل القطاع بأسره. فالطب الشخصي، والعلاج حسب الطلب، وإدارة الأعراض المستهدفة ليست سوى بعض الطرق التي يمكن لمستخدمي البيانات الضخمة في المراحل المبكرة الاستفادة من تحليلات البيانات من خلالها، ولكنها تسمح أيضا للأطباء استخدام تجاربهم السابقة المتراكمة ليصبحوا أكثر دراية بسبل علاج المرضى في المستقبل.

 الفرص ضخمة، ولكن التحديات كثيرة.

يمكن لتطبيق تحليلات البيانات الكبيرة على المستشفيات أن يزيد من النتائج الإيجابية بالنسبة للمرضى بشكل كبير، فبدلا من الاعتماد على الأطباء لفهم جميع الأعراض التي يعاني منها المريض بالإضافة إلى تاريخه المرضي في جلسة واحدة، وإجراء تشخيص دقيق، يمكن أن نستخدم أجهزة الكمبيوتر لاستكشاف التاريخ الصحي للمريض، والجمع بينه وبين خريطته الوراثية، ومقارنتها مع حالات أخرى على الصعيد العالمي، مما يساهم في الحصول على رؤية أفضل لصحة المريض وبالتالي الوصول إلى تشخيص أكثر دقة. ولكن هذا النوع من التقدم يتطلب إصلاحا مكثفا لنظام الرعاية الصحية بالكامل.

 وفي الوقت نفسه، فإن الهندسة المعلوماتية وأمن البيانات، وإدارة البيانات، والتكامل، وتدريب الموظفين ليست سوى بعض من العقبات التي قد تواجه التحول. ولكن لحسن الحظ، فإن موجة جديدة من المشاريع البحثية، التي تستفيد من قوة التحول في تكنولوجيا المعلومات في المستشفيات، تجري حاليا. ويتم الجمع بين هذه الكميات الهائلة من البيانات الشخصية والتشغيلية على حلول سهلة للحوسبة والتخزين، ومن ثم يتم استخدام أحدث تقنيات وحلول تحليل الأدوات لترجمة المعلومات إلى مبادرات رعاية صحية قابلة للتنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، تفتح تحليلات البيانات الضخمة الباب على مصراعيه أمام اكتشافات جديدة محتملة، لم تكن ممكنة في السابق باتباع أساليب التحليل التقليدية للبيانات والنظم القديمة.

 وتفخر دل إي إم سي بأن تتعاون مع مؤسسات طبية متعددة، على الصعيدين المحلي والعالمي. ويعد منتجا Enterprise Hybrid Cloud وData Lake Solutions أداتان ممتازتان للمستشفيات لمعالجة وتكثيف المصادر المتعددة من معلومات المرضى وتحويلها إلى معلومات يمكن للأطباء تفسيرها والعمل عليها.

مرحبا بكم في المستشفى السحابي!

مع استمرار حركة استبدال الأنظمة القديمة بأخرى أحدث منها، وانضمام المزيد من الأطباء من متمرسي التكنولوجيا إلى القوى العاملة، فإن المستشفيات التي نعرفها حاليا سوف تتحول بشكل تام عما هي عليه الآن.

ولدى الرعاية الصحية القدرة على تسخير قوة الإنترنت لتحسين رعاية المرضى، من خلال توسيع البحث عن الأطباء المناسبين وتعزيز الاتصالات مع الخبراء الطبيين، وانتقالا إلى البحث عن مصادر الأدوية المتاحة وتوفير الرصد عن بعد للحالات الصحية المزمنة. نهيك عن التقدم الذي يمكن إحرازه في تقنيات إنقاذ الحياة، وتحسين الكفاءة التشغيلية، أو التخفيضات المحتملة في التكاليف.

 لذلك يعتبر VMax All-Flash حلا قويا للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية التي يمكن أن تقلل من بصمة البيانات الخاصة بها بنسبة تصل إلى 85٪، وإحداث خفض كبير في التكاليف مع تحسين الأداء. هذا التحديث في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات يمتد أيضا ليعود بالفائدة على تحسين وتعزيز رعاية المرضى التي تنقذ الأرواح.

وقد بدأت المستشفيات في جميع أنحاء المعمورة، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي، اتخاذ خطوات لتحديث بنيتها التحتية والشروع في رحلة من التحول في تكنولوجيا المعلومات. وقد قامت بالفعل معظم المستشفيات الكبرى والمراكز الطبية الخاصة برقمنة سجلات المرضى لديها، في حين أحرز البعض الآخر تقدما في أتمتة نظم الحجز والاتصالات. ومع ذلك، فإن المحدثين في القطاع يحولون دورة “الإصلاح والعَمرة” إلى “التنبؤ والوقاية”، وهذا التوجه لن ينفجر إلا مع اكتساب الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء التي تجذب أكثر في السوق.

تقنيات تغيير وإنقاذ الحياة

في حين لا يوجد “علاج سريع” للتحول الرقمي، إلا أن تجميع البيانات الطبية بطريقة غير مسبوقة وتطوير الذكاء الاصطناعي يثير الأمل في أن عدم القدرة على علاج الأمراض النادرة غير المكتشفة، وسوء الفهم المقترن بها يصل إلى نهايته.

ونحن في ديل إي إم سي، نهدف إلى مساعدة العلوم الطبية المتقدمة، من خلال دعم المستشفيات لتحويل الطريقة التي تعمل بها، حتى تتمكن من تغيير حياة المرضى الذين يخدمونهم. كما أننا في موقع فريد لتفعيل التحول في تكنولوجيا المعلومات من خلال توفير أفضل تطبيقات التكنولوجيا، والبيانات، والبنية التحتية، وأمن المعلومات، من الخدمات والمنتجات الطرفية إلى الأساسية وحتى السحابية.

لمعرفة المزيد حول الكيفية التي نساعد من خلالها تكنولوجيا المعلومات في تحويل قطاع الرعاية الصحية، انقر هنا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *